المبعوث الأميركي: إيران تلعب دوراً مدمراً في اليمن بتسليح الحوثيين وتدريبهم

منصة 26 سبتمبر – متابعات

 

قال المبعوث الأميركي لليمن “تيم ليندركينغ”، اليوم الثلاثاء، إن إيران تلعب دورًا مدمرًا في اليمن من تسليح مليشيات الحوثي وتدريبهم وتجهيزهم لشن هجمات ضد المدنيين وضد السعودية.

 

وأكد ليندركينغ في تصريحات صحفية، أن “تزويد إيران للحوثيين بالألغام يهدد الملاحة البحرية”، مشدداً أن هجمات الحوثيين على أهداف مدنية تظهر عدم رغبتهم بالسلام، وأضاف ” أن على الحوثيين الابتعاد عن إيران إذا أرادوا السلام في اليمن”.

 

وصرح ليندركينغ بأن إيران تجهز الحوثيين على شن هجمات عدة في الخليج، مشيرا أن إيران تدرب الحوثيين وتزودهم بالأسلحة لاستهداف السعودية، ودعا إيران إلى وقف دعمها لجرائم القتل التي ترتكبها مليشيات الحوثي.

 

من جانبها قالت الخارجية الأميركية إنها تعمل على زيادة الضغوط على القيادات الحوثية، وإن الحوثيين ما زالوا يخضعون لعقوبات وفق تصنيف الأمم المتحدة.

 

وطالبت وزارة الخارجية الأميركية الحوثيين بوقف الهجمات عبر الحدود على السعودية، وحثتهم على سرعة الانخراط بالعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة.

 

ودعت الولايات المتحدة ميليشيات الحوثي الارهابية إلى وقف التقدم صوب مدينة مأرب، قائلة إن “اعتداء ​الحوثيين​ على مأرب هو عمل جماعة غير ملتزمة بالسلام​ أو بإنهاء الحرب”.

 

وجاء في البيان: “اعتداء الحوثيين على مأرب هو عمل جماعة غير ملتزمة بالسلام أو بإنهاء الحرب الذي ابتلي بها الشعب اليمني”.

 

وشدد البيان على أن هذا الهجوم لن يؤدي إلا إلى زيادة عدد النازحين داخليًا وتفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن، التي تعد بالفعل موطنًا لأسوأ كارثة إنسانية في العالم.

 

ويقدر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن حوالي مليون يمني لجأوا إلى مأرب منذ بداية الحرب هربًا من عنف الحوثيين.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى