مليشيا الإخوان بسلطة أبين تحتجز قاطرات مصنع الأسمنت

منصة 26 سبتمبر – أبين – خاص

 

نفذ مئات من العمال والموظفين وسائقي شاحنات وقاطرات مصنع أسمنت الوحدة بـ “باتيس” محافظة أبين، وقفة احتجاجية على احتجاز شاحناتهم.

 

وتجمع المئات من المحتجين اليوم الأحد، وانطلقوا بمسيرة راجلة من نقطة عمودية، محتجين على احتجاز القواطر وشاحنات مصنع أسمنت الوحدة لليوم الخامس، أمام مقر أمام ديوان السلطة المحلية في زنجبار.

 

وتسعى سلطات محافظة أبين لتطبيق قرار مماثل اتخذته سلطات محافظة شبوة برفع رسوم التحسين على شحنات الوقود بنسبة (100%)، يتم دفعها في أول نقطة في محافظة شبوة، وبزيادة قدرها (360) ألف ريال عن الرسوم المحددة سابقا.

سلطات أبين المحلية، احتجزت شاحنات مصنع أسمنت الوحدة، الثلاثاء الماضي، واشترطت على المصنع دفع رسوم مالية للسماح بمرور القاطرات.

 

ورفع العمال المحتجون لافتات كتب عليها عبارات منها “لمصلحة من يحارب الاستثمار في أبين” و”مصنع الاسمنت كان مع أبين في أقسى الظروف” و”لا لفرض الجبايات غير القانونية على قاطرات الاسمنت” كما رددوا الهتافات “يا محافظ صح النوم”.

وطالب عمال وموظفي مصنع الوحدة للأسمنت رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء، ومحافظ أبين، وكافة الجهات الحكومية ذات العلاقة؛ بسرعة انهاء ما تتعرض له شركة الوحدة للأسمنت من اجراءات تعسفية غير قانونية تهدد بتوقف أهم وأكبر استثمار وطني في أبين وفقدان المئات من العمال لوظائفهم.

 

وأصدرت إدارة شركة الوحدة للأسمنت المحدودة بأبين يوم أمس الأول بيانا استنكرت فيه عمليات التقطع المتواصلة ضد قاطرات الاسمنت والتي جاءت هذه المرة بتوجيهات من قبل مدير عام صندوق النظافة والتحسين بأبين.

 

وطالبت شركة الوحدة للأسمنت في البيان رئيس الوزراء ووزير التجارة والصناعة والهيئة العامة للاستثمار والغرف التجارية في محافظتي عدن وأبين والجهات الأمنية بالوقوف ضد هذه التصرفات الخارجة على القانون وإيقافها.

 

وقالت الشركة في بيانها انه “في حالة عدم التفاعل والوقوف لمنع التصرفات الغير قانونية سوف يضطر مجلس إدارة الشركة مجبرا على إيقاف النشاط وتسريح العمالة”، و “أن إدارة الشركة تحمل السلطات المحلية في محافظة أبين تبعات ذلك”.

رئيس الغرفة التجارية والصناعية في محافظة أبين الحاج “محمد علي صالح الوالي”، وصف الاجراءات بغير القانونية، وقال إن “المصنع قدم لمحافظة أبين الكثير من الأشياء منها، بناء مدارس وكفالة الأيتام والمكفوفين وتوزيع سلل غذائية ودعم مشاريع خيرية وتنموية”.

 

ورفع الوالي مذكرة إلى المحافظ ناشده فيها إلغاء الرسوم والجبايات غير القانونية واطلاق سراح قاطرات الأسمنت المحتجزة في النقاط الأمنية على طريق (جعار – زنجبار).

 

وأشار الوالي في مذكرته إلى تزايد الشكاوى المقدمة من أعضاء الغرفة التجارية والصناعية من الرسوم والجبايات غير القانونية التي يفرضها صندوق النظافة والتحسين بالمحافظة مخالفا للقوانين وقرارات مجلس الوزراء.

 

هذا ويتعرض مصنع أسمنت الوحدة بأبين، والذي يعد أكبر وأهم استثمار للرأسمال الوطني اليمني، ويتبع مجموعة شركات العيسائي في عدن، لإجراءات تعسفية بشكل متكرر، تنوعت بين التقطعات والاحتجازات لقاطرات نقل الأسمنت وفرض رسوم مالية غير قانونية، الأمر ابذي يهدد بتوقف المصنع عقب ما تتعرض له الشركة من مضايقات وتعسفات.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى