جيمس كليفرلي: بريطانيا ترفض تعليق مبيعات الأسلحة للسعودية

منصة 26 سبتمبر – خاص

 

أعلن الوزراء البريطانيون عن رفض بلاده لقرار الولايات المتحدة بتعليق مبيعات الأسلحة للسعودية لاستخدامها في الهجوم في اليمن، مؤكدين إن المملكة المتحدة تتخذ قراراتها الخاصة بشأن بيع الأسلحة

 

وقال وزير الخارجية البريطانية “جيمس كليفرلي”، إن “تراخيص مبيعات الأسلحة البريطانية صدرت بعناية كبيرة لضمان عدم تسببها في أي خرق للقانون الإنساني”.

 

وأضاف: “القرارات التي تتخذها الولايات المتحدة بشأن مسائل بيع الأسلحة هي قرارات للولايات المتحدة، تتحمل المملكة المتحدة مسؤولياتها الخاصة بتصدير الأسلحة على محمل الجد، ونواصل تقييم جميع تراخيص تصدير الأسلحة وفقًا لمعايير الترخيص الصارمة”.

 

ومثلت المملكة العربية السعودية 40٪ من حجم صادرات الأسلحة البريطانية بين عامي 2010 و 2019

 

ويعد موقف المملكة المتحدة بشأن مبيعات الأسلحة أول قطيعة مع إدارة بايدن، ويشير إلى إحجام المملكة المتحدة المقارن عن فتح خرق مع حلفائها في دول الخليج.

 

منذ الإعلان يوم الخميس الماضي، أصدرت إدارة بايدن القليل من التفاصيل حول نوع الدعم لقوات التحالف بقيادة السعودية في اليمن التي تخطط لإنهائه أو كيف ستفرقه عن المساعدات الأمريكية الأخرى ومبيعات الأسلحة للسعودية.

 

هذا وسحب بايدن الدعم العسكري للعمليات الهجومية السعودية دون أن يجيب على القضية الأكثر صعوبة المتعلقة بكيفية التفاوض على سلام بين مليشيا الحوثي الارهابية والحكومة الشرعية.

 

وكانت المملكة المتحدة قد علقت سابقًا مبيعات الأسلحة استجابة لأمر من المحكمة، لكنها استأنفتها العام الماضي، كما علقت إيطاليا مبيعاتها مؤخرًا للسعودية والإمارات.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى