تعز.. وقفة نسوية تطالب بمنح المرأة حقها في استخراج وثيقة السفر دون وصاية الأقارب

منصة ٢٦ سبتمبر – تعز

نظمت في مدينة تعز اليوم الثلاثاء، وقفة نسوية احتجاجية للمطالبة باستخراج وثيقة السفر”جواز” للمرأة، دون وصاية من الأقارب.

واصطفت عدد من النساء في وقفة احتجاجية أمام مقر مصلحة الجوازات والهجرة في المدينة، لمطالبة وزير الداخلية ورئيس المصلحة بالعمل وفقاً للقانون رقم (7) لسنة 1990 الخاص بالجوازات ولائحته التنفيذية، لتمكين النساء من استخراج وثيقة سفر بلا وصاية من أحد.

تأتي الوقفة ضمن حملة نسوية انطلقت تحت شعار #جوازي_بلا_وصاية، وتهدف الى ضمان اصدار وزارة الداخلية تعميماً يلزم جميع موظفي مصلحة الهجرة والجوازات في المحافظات بالاقتداء بالقانون رقم (7) لسنة 1990 بشأن الجوازات، والقرار الجمهوري رقم (2) لسنة 1994 بشأن لائحة الجوازات، بما يتعلق بإصدار جوازات و/أو تجديدها للنساء.

وقالت الحملة في بيان لها: “إن النساء يواجهن عراقيل في الحصول على جواز السفر بعد أن سنّت مصلحة الجوازات عُرفاً يمنع استخراج وثائق السفر إلا بموافقة ولي الأمر، وهو ما يتصادم مع القانون الذي كفله الدستور، بحرمان المرأة من فرص المساواة مع الرجل”.

وأوضحت، إنها استمعت لنساء في تعز وعدن وصنعاء ومارب وشبوة وحضرموت ومحافظات يمنية مختلفة، “وهن يرون قصصاً مؤلمة بسبب الإجراءات التمييزية التي تُمارس ضدهن من قبل المصلحة وفروعها، فقدن معها حق السفر للعلاج ولم الشمل، واثبات هوياتهن، وكثير من الفرص الخاصة بالتعليم في بلدان العالم، بسبب تعنتها في رفض استخراج وثيقة سفر الا بموافقة ولي الأمر”.

كما دعا بيان الحملة “كافة المنظمات المحلية والدولية ووسائل الاعلام والنخب لتسليط الضوء على هذا التعسف الذي تتعرض له اليمنيات، والسعي معاً لاستصدار تعميم يُلزم مصلحة الجوازات بالعمل وفقاً للقانون، لكي تحصل النساء على حقوقهن في استخراج وثائق سفر بلا تمييز ولا انتقاص”.

هذا وتباينت ردود فعل اليمنيين على مواقع التواصل الاجتماعي، بين مؤيد ورافض للحملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *