تعيين اللواء الايرلندي مايكل بيري رئيسا لبعثة الأمم المتحدة لدعم إتفاق الحديدة

منصة ٢٦ سبتمبر – متابعات

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، عن تعيين اللواء الايرلندي المتقاعد “مايكل بيري” رئيساً لبعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (UNMHA)، ورئيساً للجنة تنسيق إعادة الانتشار (RCC)، خلفاً للجنرال الهندي المتقاعد “أبهيجيت غوها”.

وتشكلت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاقية الحديدة لمراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة، بموجب اتفاق ستوكهولم الذي وقع نهاية العام 2018 بين الحكومة والحوثيين برعاية الأمم المتحدة.

وبحسب موقع الأمم المتحدة، فإن اللواء بيري يتمتع بمسيرة مهنية طويلة منذ انضمامه إلى الجيش الايرلندي كضابط في سلاح المشاة في عام 1975.

كما  خدم من 2016 إلى 2018 كرئيس للبعثة وقائد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل).كما أمضى بيري (10) سنوات في عمليات الانتشار في الخارج، بما في ذلك في أفغانستان والبوسنة والهرسك والعراق ولبنان والصومال وأوغندا.ومنذ عام 2011 إلى عام 2013، تولى بيري قيادة بعثة الاتحاد الأوروبي للتدريب العسكري في الصومال، وفي عام 2004 كان قائدا لفريق الاتصال مع القوة الدولية للمساعدة الأمنية في أفغانستان، وشغل سابقا منصب مدير التدريب لقوات الدفاع الايرلندية وقائد الكلية العسكرية.

ومنذ تقاعده من الجيش الايرلندي في عام 2018، ألقى الجنرال بيري محاضرات في جامعات ايرلندية، وألف منشورات عن حفظ السلام الدولي، كما قاد مجالس تحقيق الأمم المتحدة في إفريقيا.

اللواء بيري حاصل على بكالوريوس العلوم وماجستير في الدراسات التجارية وماجستير العلوم في استراتيجية الأمن القومي، وهو خريج مدرسة القيادة والأركان التابعة لقوات الدفاع الايرلندية، وكلية جالواي الجامعية، وكلية سمورفيت للأعمال بجامعة كلية دبلن وكلية الحرب الوطنية في جامعة الدفاع الوطني في واشنطن العاصمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *