رسائل الدكتوراه بجامعة صنعاء مرهونة بموافقة مشرف حوثي بدون مؤهل

منصة ٢٦ سبتمبر – وكالات

تناقلت منصات تواصل اجتماعي، مؤخرا، مذكرة تراسل في جامعة صنعاء -أكبر وأقدم الجامعات اليمنية- بين قيادي أكاديمي ومشرف حوثي غير مؤهل، أبانت عن رهن اعتماد الرسائل البحثية لنيل درجة الدكتوراه بموافقة المشرف.

 الوثيقة عبارة عن مذكرة مرفوعة من الأكاديمي “عدنان عبدالولي الصلوي” نائب عميد كلية الزراعة للشؤون الأكاديمية والدراسات العليا والبحث العلمي، لمن وصفه بالمستشار الثقافي، الحوثي المدعو “فايز البطاح”، ومرفقة بكشف يحوي أسماء الباحثين المتقدمين لنيل شهادة الدكتوراه وعناوين وخطط رسائلهم العلمية، ومحاضر إقرارها من أقسام الكلية.

وترجو مذكرة نائب العميد من المشرف الحوثي “الاطلاع والتوجيه بما يلزم”، بينما رد الأخير بالموافقة على الجميع عدا واحدة من الرسائل وجه بعرضها عليه قبل المناقشة. حسب المذكرة قبل أسبوعين.

وأكدت مصادر ذات اطلاع ل”وكالة 2 ديسمبر”، أن البطاح المعين بلا مؤهل، مشرفا حوثيا على جامعة صنعاء يتولى صلاحيات واسعة سلبها من رؤساء ومجالس الأقسام والكليات والجامعة.

وأضافت أن المشرف الحوثي يقر” جميع عناوين الدكتوراه والماجستير من مختلف التخصصات العلمية من الهندسة إلى الطب والزراعة والحاسوب، إلى الإنسانية والإدارية”.

وأكدت مصادر في الجامعة أن البطاح، المتخرج من الدورات الطائفية الحوثية، يشير على الطلبة بتضمين بحوثاتهم العلمية اقتباسات من ملازم مؤسس المليشيا الصريع حسين الحوثي. 

وفيما اعتبر أحد المهتمين أن ذلك يمثل إهانة للجامعة، قال إن المليشيا الحوثية التابعة لإيران “تتعمد بهذه الإهانات الممنهجة من خلال تدخلاتها الطائشة والسافرة في التعليم العالي، بعد التعليم الأساسي والثانوي، دفع العالم إلى عدم الاعتراف بمخرجات جامعة صنعاء بعد أكثر من نصف قرن على تأسيسها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *