الحديدة.. تقرير حقوقي يكشف عن إعدامات ارتكبتها مليشيا الحوثي

منصة ٢٦ سبتمبر – متابعات

كشف مكتب حقوق الإنسان بمحافظة الحديدة، اليوم الخميس، عن تفاصيل جرائم ارتكبتها ميليشيا الحوثي الإرهابية -ذراع إيران في اليمن- في مديريات المحافظة، خلال الأيام القليلة الماضية.

وقال في بيان، “يراقب مكتب حقوق الانسان بمحافظة الحديدة محاولة ميليشيا الحوثي تغطية انتهاكاتها وجرائمها المروعة بحق المدنيين العزل في المناطق التي أخلتها القوات المشتركة تطبيقاً لاتفاق ستوكهولم، من خلال ترويج الاكاذيب وبث الشائعات بشأن إعدام عشرة من عناصر الميليشيا، حيث أتضح بعد التحقق ان عناصر ميليشيا الحوثي قتلوا يوم الجمعة 12 نوفمبر 2021م في منطقة الغويرق أثناء اشتباكات مباشرة مع القوات المشتركة عند محاولة الميليشيا الإرهابية التقدم والسيطرة على مواقع خارج نطاق خطة إعادة الانتشار التي نص عليها اتفاق استوكهولم”.

وأضاف “أنه تمك توثيق بالإضافة لشهادات حية لمتضررين، خلال الفترة من 9 نوفمبر وحتى 23 نوفمبر الجاري، في مديريات (الدريهمي، الحالي، التحيتا) ارتكاب ميليشيا الحوثي عشرات الجرائم والانتهاكات المروعة بحق أهالي المديريات الثلاث، تنوعت ما بين الإعدامات الميدانية لمدنيين وعسكريين أسرى، والتعذيب والسحل، والقصف العشوائي”.

واعتبر البيان، أن هذا تقرير جزئي أولي حول انتهاكات وجرائم ارتكبتها ميليشيا الحوثي، بحق مواطنين عزل وما زالت، معبرا عن إدانته الشديدة لكافة الأعمال الإجرامية الانتقامية التي ترتكبها الميليشيا في محافظة الحديدة والتي ترقى إلى جرائم حرب.

ودعا البيان الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي إلى القيام بواجبهم تجاه حماية المدنيين وإلزام الميليشيا الحوثية بتنفيذ جانبها والتزاماتها من اتفاق ستوكهولم.

وأكد البيان، أن كل ما تروج له ميليشيا الحوثي بشأن إعدام عناصرها مجرد أكاذيب لتغطية جرائمها وانتهاكاتها بحق المدنيين العزل القابعين في المناطق التي أخلتها القوات المشتركة بموجب اتفاق استوكهولم.

وطالب البيان، الأمم المتحدة والصليب الأحمر والمفوضية السامية لحقوق الإنسان بتشكيل لجنة عاجلة للتحقيق في الجرائم الواردة في هذا البيان وإدانتها وإجبار الميليشيا فورا رفع الإقامة الجبرية التي تفرضها على المواطنين القابعين في المناطق التي اخلتها القوات المشتركة بموجب اتفاق استوكهولم.

كما طالب مجلس الأمن الدولي إلزام ميليشيا الحوثي تنفيذ جانبها من الاتفاق، والضغط على الميليشيا بالانسحاب من مدينة الحديدة إلى المناطق التي نص عليها اتفاق السويد

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى