نقابة الصحفيين اليمنيين تطالب الحكومة التدخل للإفراج عن الصحفي أبو لحوم

منصة ٢٦ سبتمبر – خاص

دعت نقابة الصحفيين اليمنيين، الحكومة الشرعية للتدخل ومساندة الزميل و العمل من أجل إطلاق سراحه.، المحتجز في السعودية منذ أغسطس المنصرم.

وقال البيان: “تلقت نقابة الصحفيين اليمنيين بلاغا من زملاء الصحفي علي محسن أبو لحوم يفيدون فيه تعرض الزميل للاعتقال من أمام منزله في نجران بالسعودية يوم 23 اغسطس،2021م واصدرت محكمة نجران بحقه حكم قاسي يوم 26 اكتوبر الماضي قضى بسجنه (15) سنة على خلفية تغريدات بحسابات وهمية ينفي الزميل صلته بها”.

وأكد البيان رفض نقابة الصحفيين اليمنيين للحكم التعسفي الذي شابه اختلالات اجراءئية لم توفر أدنى فرص المحاكمة العادلة.

ودعا البيان المنظمات المعنية بحرية الرأي والتعبير وفي مقدمتها اتحاد الصحفيين العرب، و الاتحاد الدولي للصحفيين، للتضامن مع الزميلابو لحوم والضغط لإسقاط هذا الحكم الجائر وإطلاق سراحه.

في ذات السياق، طالب مراسلون بلا حدود في وقتا سابق بالإفراج الفوري عن الصحفي اليمني المقيم في السعودية الذي حُكم عليه بالسجن 15 عاماً بتهمة الردة والترويج للفكر الإلحادي، على خلفية منشورات على الإنترنت.

وكان “مراسلون بلا حدود” أكدوا في بيان لهم بأن أبو لحوم ظل قيد الاحتجاز منذ 23 أغسطس/آب 2021، وحُكم عليه في 26 أكتوبر/تشرين الأول بالسجن (15) عاماً لنشره تغريدات اعتبرتها السلطات السعودية دعوة للإلحاد والردة. ويقيم علي أبو لحوم في المملكة منذ عام 2015، حيث يعمل مديراً تنفيذياً لقناة الوادي التلفزيونية ومذيعاً في راديو يمن تايمز.

وبحسب المعلومات التي استقتها مراسلون بلا حدود، فقد تم استدعاء الصحفي لأول مرة من قبل إدارة المؤسسة التي يعمل فيها، بحجة القيام بعمل صحفي، وبأن زوجته حاولت الاتصال به دون جدوى، قبل إبلاغها أن زوجها يخضع لتحقيق جنائي، حيث لم يُسمح لها برؤيته إلا بعد عشرة أيام من احتجازه، علماً أن مدة الزيارات كانت قصيرة جداً. كما أن الاستجواب تم في البداية بدون حضور أي محام.


وقالت “صابرين النوي” مسؤولة مكتب الشرق الأوسط في مراسلون بلا حدود، “إننا نطالب بالإفراج فوراً عن علي أبو لحوم”، مضيفة أن “هذا الحكم يُظهر أن استخدام الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي من قبل الصحفيين والمدونين كمساحة لتبادل المعلومات والنقاش لا يزال أمراً خاضعاً لرقابة شديدة في المملكة”.

وكان علي أبو لحوم يعمل في إذاعة يمن تايمز بصنعاء،و غادر إلى السعودية في العام 2015 وعمل هناك مدير تنفيذي لقناة الوادي بنجران، ثم اتجه للعمل في مجال الدعاية والتصميم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *