تقرير “خريف الدم”: تسعة ألف إنتهاك حوثي بحق المدنيين في صنعاء

منصة ٢٦ سبتمبر – متابعات

أكد تقرير حقوقي أكثر من تسعة آلاف إنتهاك إرتكبتها ميليشيا الحوثي الإرهابية -ذراع إيران في اليمن- بحق سكان العاصمة صنعاء منذ انقلابها على السلطة الشرعية في سبتمبر 2014.

وبحسب التقرير الصادر عن مركز العاصمة الإعلامي، بالتزامن مع ذكرى نكبة 21 سبتمبر -ذكرى سقوط صنعاء بيد الميليشيا الإرهابية- فقد تم رصد (9,197) انتهاكا ارتكبتها ميليشيا الحوثي الإرهابية بحق المدنيين في أمانة العاصمة صنعاء خلال سبعة أعوام.

ووثق التقرير المعنون بـ”خريف الدم” أن الميليشيا أستخدمت القتل وسيلة للقمع وترويع سكان العاصمة، موضحا أن أغلب الجرائم ارتكبها مسلحو الجماعة ومشرفوها.

ولفت التقرير إلى أن هناك وقائع قتل أخرى ارتكبتها عصابات مسلحة، كما شهدت صنعاء حالات لتجار ومواطنين تم قتلهم ونهب ما بحوزتهم من أموال.

وأضاف التقرير أن القتل الفردي والجماعي تورطت فيه ميليشيا الحوثي بشكل مباشر أو تسببت بأغلب الحالات التي وصلت إلى أكثر من (1,700)، بينها إصابات قتل مباشرة بالرصاص، والتي تبلغ (1,019)، بينما بلغت جرائم القتل غير المباشرة (681).

وتوصل الفريق إلى أن حالات الدهس بالأطقم العسكرية التابعة لميليشيا الحوثي، وصلت (35) مواطناً، بينها خمس نساء و(7) أطفال، بينما تسببت الأطقم الحوثية بإصابة (112) مواطناً بينهم (17) طفلاً، و(20) امرأة، مشيراً إلى أن هذه الأرقام هي رصد خاص بالفريق من خلال عمله الميداني.

وعن وقائع الإصابات توصل التقرير إلى رصد وتوثيق (5,500) إصابة، والتي تنوعت أيضا ما بين الإصابات بالطلقات النارية المباشرة، والإصابات غير المباشرة، وبلغت غير المباشرة عدد (2,450) إصابة لمواطنين، بينما المباشرة (3,050) حالة إصابة من مختلف الشرائح.

وأشار إلى أن فريق الرصد بالمركز وثق الجرائم بحسب عدد الضحايا وفق المجازر الجماعية التي بلغت (550)، منهم (402) مهاجر إفريقي، أما الإعدامات التي أعلن عنها أو نفذت في أماكن احتجاز، فبلغت (23) حالة.

وأفاد المركز أنه اعتمد في رصده على منهج المسح وآلية الرصد، وذلك عبر ما تم رصده من قبل وحدة الرصد التابعة للمركز، والمتواجدة في الميدان، كما تم جمع المعلومات من خلال فريق من المحامين وعبر تواصل مع ذوي الضحايا، إضافة إلى ما تم تناوله في الموقع الخاص بالمركز.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى