عميد الصحافة اليمنية.. وفاة ثالث أكاديمي بجامعة صنعاء خلال 72 ساعة

منصة 26 سبتمبر- متابعات

 

توفي يوم الأربعاء 8 سبتمبر/ أيلول 2021م، عميد كلية الإعلام الأسبق بجامعة صنعاء الأستاذ الدكتور/ محمد عبدالجبار سلام، عن عمر ناهز الـ(77) عاما، في ظروف معيشية قاسية على إثر توقف صرف مرتبات أساتذة الجامعات.

ويعدّ الأستاذ الدكتور محمد عبدالجبار سلام، معلّم جيل الصحافيين اليمنيين، ومن رواد الصحافة في اليمن وأحد مؤسسي الصحافة المطبوعة في اليمن، وشغل العديد من المناصب في مؤسسات الإعلام الرسمي والأهلي.

وهو أحد مؤسسي كلية الإعلام بجامعة صنعاء، وناشر ومؤسس مجلة “الكلمة” في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، ويحظى بتقدير مجتمعي واسع، لما تحلّى به من أخلاق رفيعة وقيم إنسانية ومهنية نبيلة.

والأكاديمي سلاّم هو ثالث أستاذ بجامعة صنعاء يعلن وفاته خلال 72 ساعة ماضية، حيث أعلن يوم الثلاثاء 7 سبتمبر الجاري وفاة الدكتور/ علي عبدالقادر الشامي، نائب عميد كلية الشريعة والقانون لشئون الطلاب، وسبقهما يوم الاثنين 6 سبتمبر الجاري وفاة الدكتور/ محمد فضل محمد الإرياني، أبرز مدرسي كلية التجارة والاقتصاد في جامعة صنعاء بعد معاناة مع المرض.

وخلال شهر أغسطس/ آب الماضي نعت نقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في جامعة صنعاء كلاً من “الدكتور/ عبدالله أحمد عبدالله العمري، أستاذ امراض الصدر والباطنة المساعد بكلية الطب والعلوم الصحية، الدكتور/ أحمد عبدالملك حميدالدين، عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة والقانون، الدكتور/ يحيى محمد مطهر، رئيس قسم العلوم السياسية بكلية التجارة، الأستاذ/ ياسر محمد غالب الغرافي، المدرس بكلية الهندسة،الدكتور/عبدالرحمن غانم، الأستاذ بقسم الاقتصاد والإرشاد الزراعي بكلية الزراعة، الدكتور/ محمد علي علي مسعود نعيم، عضو هيئة التدريس بقسم العمارة – كلية الهندسة”.

وشهدت جامعة صنعاء، خلال السنوات الخمس الأخيرة، وفاة ما يزيد عن 100 مدرس أكاديمي نتيجة لضغوطات الحياة وصعوبة المعيشة في ظل انقطاع الرواتب وسيطرة مليشيا الحوثي على جامعة صنعاء.

الدكتور/ محمد عبدالجبار سلام في سطور:

– ولد الدكتور محمد عبدالجبار سلام، في منطقة بني حماد في الحجرية بمحافظة تعز، عام 1944م.

– عمل رئيساً لتحرير صحيفة الثورة الحكومية، ومديراً عاماً لمؤسسة سبأ للصحافة، وناشرا ومؤسسا لمجلة الحكمة، ومن ثم عميداً لكلية الإعلام بجامعة صنعاء.

– رأس تحرير صحيفة الأهداف، وصحيفة الوسيلة وصحيفة الخضراء ومجلة المستقبل، وصحيفة الفرسان.

– حصل على درجة الماجستير تخصص صحافة من جامعة جورجيا في الاتحاد السوفييتي سابقاً سنة 1983عن رسالته المسومة بـ”ملامح الثورة في الصحافة اليمنية”.

– عام1987 حصل على درجة الدكتوراه بامتياز في تخصص الصحافة والقضايا السياسية والاجتماعية في اليمن من جامعة موسكو.

– للدكتور محمد عبدالجبار سلام، العديد من الكتب في مجال تخصصه منها (الإعلام والديمقراطية، ومسيرة الوحدة من صنعاء، والصحافة الاستقصائية والإعلام والديمغرافيا).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *