إيران تجهز الحوثيين لتصعيد محتمل في البحر الأحمر وباب المندب

منصة ٢٦ سبتمبر – وكالات*

قال مسؤول عسكري إسرائيلي رفيع المستوى، في مقابلة مع موقع Jewish News Syndicate: “إنَّ إيران تنظر إلى الهجمات المستمرة التي يشنها الحوثيون في اليمن على السعودية وآخرين في المنطقة باعتبارها “مختبرًا مهمًّا للتجارب؛ لاختبار أنواع جديدة من الأسلحة ونظرياتها القتالية”.

وقال العقيد (احتياط) شاؤول شاي: “إن على إسرائيل استغلال نفوذها في المجتمع الدولي؛ لتسليط الضوء على التهديد الذي تتعرض له المنطقة، والملاحة الدولية في البحر الأحمر، مضيفًا إن الحوثيين يشكلون تهديدًا على سفن الشحن الإسرائيلية ويمكن أن يتورطوا في تصعيد مستقبلي من خلال استهداف إسرائيل مباشرة بصواريخ بعيدة المدى”.

وقال: “إنَّ نقطة الاشتعال الرئيسية المحتملة تتعلق بتهديدات الحوثيين على الملاحة الإسرائيلية في البحر الأحمر، ومضيق باب المندب، مشيرًا إلى أن الحوثيين مجهزون بمجموعة من الأسلحة البحرية، ومنها الصواريخ المضادة للسفن”.

وأضاف “إنه حتى بعيدًا عن الساحل اليمني، يمكن للحوثيين استخدام “السفينة الأم” لشن هجمات على السفن في أعماق البحر الأحمر. كما يمكن للحوثيين محاولة هجوم على السفن الإسرائيلية، أو تلك التي يعتبرونها كذلك إذا سنحت لهم الفرصة للقيام بذلك”.

وقدر “شاي” أنَّ الحوثيين، الذين يهددون إسرائيل باستمرار خلال خطاباتهم، لديهم قدرة حقيقية لكنها محدودة على استهداف إسرائيل مباشرة من اليمن بصواريخ بعيدة المدى وطائرات دون طيار. وقال إنه بالإضافة إلى تهريب الأسلحة الجاهزة، بدأت إيران أيضًا في تصدير المعرفة التكنولوجية إلى الحوثيين، رغم أن اليمن بها بنية تحتية متنامية، وقدرة على إنتاج الصواريخ والقذائف.

وفيما يتعلق بطرق التهريب قال إن السفن الإيرانية غالبًا ما تتحايل على الدوريات البحرية التي تفرض الحظر. كثيرًا ما تُنقل الأسلحة من سفينة إيرانية إلى سفينة أخرى. وإن طريق التهريب الثاني يشمل تهريب الأسلحة عن طريق البر إلى اليمن عبر عمان دون علم الحكومة العمانية. أما القناة الثالثة تتمثل في تهريب الأسلحة إلى اليمن عبر الصومال.

وقال شاي: “إن على الولايات المتحدة والمجتمع الدولي وقف النشاط الإيراني لهذه الميليشيات، والتعاون الإسرائيلي مع دائرة الدول العربية “السنية” التي تهددها جماعة الحوثيين مباشرة، كما يتعين على إسرائيل تفعيل نفوذها في الولايات المتحدة وأوروبا، وأن تشرح التهديدات الإقليمية، لكل من جيران اليمن والشحن المجاني في البحر الأحمر”.

وأضاف “اليمن بعيد، والتهديد الحوثي يبدو بعيد المنال مقارنة بحزب الله وحماس، ولكنه قائم”.

* ترجمة خاصة بمركز صنعاء للدراسات والبحوث الاستراتيجية

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى