رسمياً.. “جراندبيرج” المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن

منصة ٢٦ سبتمبر – متابعات

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” أمس الجمعة 6 أغسطس 2021، تعيين السويدي “هانس جراندبيرج” مبعوثاً خاصاً إلى اليمن، خلفاً للبريطاني “مارتن غريفيث”.

وكانت الحكومية اليمنية أعلنت، عبر أحد مسؤوليها، تلقيها بلاغا رسميا من الأمم المتحدة بتعيين مبعوث خاص جديد إلى اليمن.

وكشف المسؤول الحكومي في تصريح لوسائل إعلامية، عن تعثر قرار التعيين لأسابيع بسبب تأخر موافقة الصين، الدولة الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، التي أعطت، الثلاثاء، الضوء الأخضر، بشكل غير رسمي، لاختيار جراندبيرج، وفق ما نقلته وكالة رويترز عن دبلوماسيين.

وسبق أن أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في الثالث عشر من الشهر الماضي، اختيار الدبلوماسي السويدي خلفا للبريطاني غريفيث الذي تم تعيينه وكيلاً الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة لشؤون الطوارئ.

وكان قائد المقاومة الوطنية رئيس المكتب السياسي العميد طارق محمد عبدالله صالح أكد يوليو الماضي أن المكتب السياسي سيتعاون مع المبعوث الجديد للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن والعمل على إنجاح مهمته.

وأضاف في كلمة موجهة للشعب اليمني بمناسبة حلول عيد الأضحى “كما ندعم ونساند كل الجهود الهادفة للقضاء على شبح الحرب وعودة السلام إلى اليمن.”.

ويعد المبعوث الجديد هو الرابع منذ نشوب الأزمة اليمنية العام 2011 وما أسفر عنها من تمدد مسلح لمليشيا الحوثي التابعة لإيران، في معظم المحافظات اليمنية بما فيها العاصمة صنعاء، قبل طردها من عدد من المحافظات بدعم التحالف العربي بقيادة السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *