تقرير حقوقي يوثق 20 ألف انتهاك حوثي ضد أطفال اليمن

منصة ٢٦ سبتمبر – متابعات

وثقت شبكة حقوقية يمنية (20) ألفا و(977) واقعة انتهاك طالت الأطفال في اليمن، بالإضافة إلى تهجير وتشريد أكثر من (43) ألف طفل، من قبل ميليشيات الحوثي، خلال الفترة من يناير 2017م إلى مارس 2021م.

وأفاد تقرير أصدرته الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، أن هذه الانتهاكات التي ارتكبتها ميليشيا الحوثي بحق الأطفال في اليمن تنوعت بين قتل وإصابة واختطاف وتشريد وحرمان من التعليم والاختطاف وأعمال القنص والتجنيد ومنع وصول العلاج والغذاء والماء، نتيجة الحصار واستخدام القوة بشكل مفرط وزراعة الألغام في الطرقات العامة والمدارس.

ورصد الفريق للشبكة، ألفا و(343) حالة قتل خارج نطاق القانون للأطفال بينهم (31) رضيعا، وأوضحت أنه تم قتل (103) أطفال نتيجة أعمال القنص، و(287) حالة قتل نتيجة المقذوفات العشوائية على الأحياء السكنية، و(136) حالة قتل جراء زراعة الألغام الأرضية، إضافة إلى (146) حالة قتل نتيجة المجازر الجماعية، و(298) حالة قتل نتيجة طلق ناري، و(342) حالة قتل نتيجة الحصار الذي تفرضه الميليشيات وانعدام الأكسجين والدواء وإغلاق المستشفيات والمرافق الصحية.

كما وثقت الشبكة ألفا و(716) طفلاً قتلوا في المواجهات أثناء قتالهم بصفوف جماعة الحوثي قامت الميليشيات بالزج بهم في جبهات القتال، وفق التقرير.

وأشار التقرير إلى أن الفرق الميدانية وثقت ألفا و(620) حالة إصابة بجروح بين الأطفال.

وذكر أن هذه الحالات توزعت على (142) إصابة نتيجة أعمال القنص، و(533) بالمقذوفات العشوائية على الأحياء السكنية، و(178) إصابة نتيجة زراعة الألغام الأرضية، و(412) حالة إصابة جراء المجازر الجماعية، و(346) إصابة نتيجة طلق ناري.

كما تم توثيق (3) آلاف و(114) حالة إصابة لأطفال قامت ميليشيات الحوثي بالزج بهم في جبهات القتال، بحسب التقرير.

ووثق التقرير (321) حالة إعاقة دائمة للأطفال توزعت على النحو التالي (164) نتيجة المقذوفات العشوائية على الأحياء السكنية، و(157) بزراعة الألغام.

فيما وثقت الشبكة (522) حالة اعتقال واختطاف خاصة بالأطفال، ورصدت (12) ألفا و(341) طفلا لا تتجاوز أعمارهم (14) عاماً جندتهم ميليشيات الحوثي وما زالت عملية التجنيد لدى الميليشيات الحوثية مستمرة فيما يفرضون على بعض القبائل التجنيد بالإكراه والاجبار.

ونقل التقرير عن شهادة بعض الأهالي الذين قابلهم الفريق وقام بأخذ شهادتهم، أن ميليشيات الحوثي تستخدم وسائل عديدة لتجنيد الصغار لعل أهمها غسيل الأدمغة والإغراءات بالوظائف والشهادات المدرسية واستغلال الوضع الاقتصادي المتدهور لدى الأسر، إضافة إلى التجنيد الإجباري الذي تفرضه الميليشيات على بعض القبائل.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى