حراك جمهوري بالكونجرس الأمريكي لإعادة تصنيف ميليشيا الإرهاب الحوثي لقائمة المنظمات الإرهابية

منصة ٢٦ سبتمبر – متابعات

قالت صحيفة امريكية إن أعضاءً جمهوريين في الكونجرس الأمريكي يسعون لإقناع إدارة الرئيس جو بايدن بإعادة إدراج جماعة الحوثي في القائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية.

وأفادت صحيفة “واشنطن فري بيكون” أن هذه الجهود التي يقوم بها أعضاء جمهوريون في الكونجرس، بينهم السيناتور “تيد كروز” من ولاية تكساس، تأتي بعد أيام فقط من قيام جماعة الحوثي التي وصفتها الصحيفة ب “المتشددة” باقتحام مجمع السفارة الأمريكية في صنعاء ونهب معداتها واختطاف من تبقى من الموظفين اليمنيين بالسفارة.

وأوضحت الصحيفة أن السيناتور كروز وزع على أعضاء في الكونجرس مشروع لإعادة إدراج جماعة الحوثي في قائمة المنظمات الإرهابية في العالم.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد صنفت جماعة الحوثي “منظمة إرهابية” في 19 يناير من العام الجاري، واعتبرت الحكومة اليمنية أن القرار الامريكي ينسجم مع مطالباتها بوضع حد لتجاوزات جماعة الحوثي وانتهاكاتها التي تمارسها بحق اليمنيين منذ سنوات.

غير أن إدارة الرئيس الحالي جو بايدن ألغت القرار على الفور بعد وصولها إلى البيت الأبيض معللةً ذلك بأنه سيؤثر على الأعمال الإنسانية والإغاثية وجهود إيقاف الحرب واستئناف عملية السلام في اليمن.

واعتبر الكثير من اليمنيين بأن قرار إدارة بايدن خيّب آمالهم ووصفوه “بالمتحيز”، خصوصا أن إدارة الرئيس السابق ترامب استثنت الأعمال الإنسانية والإغاثية من العقوبات في قرارها الخاص بتصنيف جماعة الحوثي منظمة إرهابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *