الحوثيون “الغماري ومسفر والمدني” على قائمة عقوبات لجنة اليمن في مجلس الأمن الدولي

منصة ٢٦ سبتمبر – متابعات

أدرجت لجنة عقوبات ⁧ اليمن في مجلس الأمن الدولي، والتي تعرف باسم لجنة (2140)، أمس الثلاثاء، ثلاثة أسماء جديدة إلى قائمة العقوبات، وجميعهم من الحوثيين، وهم: “محمد عبد الكريم الغماري”، “صالح مسفر صالح الشاعر”، و”يوسف المدني”، ليصبح مجموع الأشخاص على القائمة تسعة.

وأدرج مسفر والغماري والمدني لمشاركتهم في أعمال تهدد السلام والأمن والاستقرار في اليمن، بما في ذلك توجيه أعمال تنتهك القانون الإنساني الدولي المعمول به في اليمن، وفقا للجنة عقوبات اليمن التابعة لمجلس الأمن.

وأشار بيان صادر عن فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة في 28 أغسطس 2019، يؤكد انخرط “صالح مسفر صالح الشاعر” في أعمال تهدد السلام والأمن والاستقرار في اليمن، وبالتالي استيفاء معايير التصنيف على النحو المنصوص عليه في الفقرة (17) من القرار (2140) للعام 2014.

وأضاف البيان “إن صالح مسفر صالح الشاعر عمل مساعدا لوزير دفاع الحوثيين لشؤون النقل والإمداد، حيث ساعد الحوثيين في حيازة أسلحة وأسلحة مهربة”.

وأكد تورطه المباشر منذ أوائل عام 2018 في الاستيلاء على نطاق واسع وغير قانوني للأصول والكيانات المملوكة لأفراد عاديين قيد الاعتقال من قبل الحوثيين أو أجبروا على اللجوء إلى خارج اليمن، بصفته “الحارس القضائيي”، وفي انتهاك للقانون الدولي الإنساني.

واستخدم الشاعر سلطته وشبكة مقرها صنعاء تضم أفرادا من عائلته ومحكمة جنائية خاصة وديوان الأمن الوطني والبنك المركزي وخدمات المسجل بوزارة التجارة والصناعة اليمنية وبعض البنوك الخاصة في أمر نزع ملكية أفراد وكيانات خاصة مختارة بشكل تعسفي من ثرواتهم دون أي إجراءات قضائية واجبة أو إمكانية للانتصاف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *