إنخفاض طفيف في سعر الصرف، والبنك المركزي يوقف أربع شركات صرافة ويحذر من فتح حسابات أو الاحتفاظ بأرصدة لدى الصرافين

منصة ٢٦ سبتمبر – متابعات

أوقف البنك المركزي اليمني بالعاصمة المؤقتة عدن،اليوم الأربعاء، تراخيص أربع شركات ومنشآت صرافة مخالفة لقانون تنظيم أعمال الصرافة وإجراءات البنك.

وقال في بلاغ صادر عنه: “إن البنك أقر تعليق الأعمال والأنشطة المالية ووقف مزاولة أعمال الصرافة لـ(4) شركات ومنشآت صرافة مخالفة. كما أقر إحالتها إلى الأجهزة القضائية والأمنية لاستكمال تنفيذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاههم”، وأوضح، أن هذا القرار يأتي ضمن حزمة من الإجراءات الصارمة لضبط المخالفين في سوق الصرافة.

وذكر البلاغ، أن الشركات التي تم وقف مزاولة أعمالها هي: شركة الصلاحي

شركة الأكوع

منشأة ثمر

منشأة البوابة

كما حذر من أي أعمال أو ممارسات من شأنها المضاربة في سعر الصرف والإضرار بحالة الاستقرار في السوق.

وفي بلاغ آخر، حذر البنك المركزي في عدن، اليوم، جميع التجار والمواطنين، من فتح أي حسابات لدى شركات الصرافة، وطالب التجار والمواطنين، بعدم فتح حسابات أو الاحتفاظ بالأرصدة لدى شركات ومنشآت الصرافة تحت أي مسميات كانت.

وقال في بلاغ صادر عنه: “يهيب البنك المركزي اليمني بكافة التجار والمواطنين بعدم فتح حسابات أو الاحتفاظ بالأرصدة لدى الصرافين، وتوخي الحذر من الاحتفاظ بأي حسابات أو أرصدة تحت أي مسميات لدى شركات ومنشآت الصرافة”.

وأضاف “أنه سيتم مصادرة أو تجميد أي مبالغ قد تكون مودعة لدى شركات الصرافة خلال حملة التفتيش الميداني التي ينفذها البنك خلال الفترة المقبلة”.

وأوضح البلاغ أن هذا التحذير يأتي ضمن إجراءات البنك لتطبيق قانون تنظيم أعمال الصرافة مادة (14) من القرار الجمهوري للقانون رقم (19) لسنة 1995م، والمعدلة بالمادة (9) من القرار الجمهوري بالقانون رقم (15) لسنة 1996م، والتي حددت أنشطة الصرافة المسموح بها ببيع وشراء النقد الأجنبي وعمليات الحوالات المالية فقط”.

وكان البنك المركزي، قد أوقف في وقت سابق من هذا الأسبوع (60) شركة ومنشأة صرافة، مخالفة لقوانين الصرافة النافذة وإجراءات البنك.

وتأتي هذه القرارات للبنك، ضمن الإجراءات التي ينفذها لوقف تدهور العملة المحلية التي تشهد حالة انهيار متواصل أمام العملات الأجنبية، حيث بلغ سعر الريال اليوم في عدن (1,292) مقابل الدولار الواحد للشراء، و(1,310) للبيع، فيما بلغ (340) أمام الريال السعودي للشراء، و(345) للبيع.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى