“الدول الخمس” تدعو الأطراف اليمنية إلى التعامل مع المبعوث الأممي بدون شروط مسبقة

منصة ٢٦ سبتمبر – متابعات

دعا رؤساء بعثات الدول الخمس في مجلس الأمن الدولي لدى اليمن، جميع الأطراف اليمنية، للتعامل بشكل مباشر وبناء مع المبعوث الأممي “هانس غرودنبرغ” ودون شروط مسبقة، من أجل إنهاء الصراع في اليمن.

جاء ذلك، خلال لقاء رؤساء بعثات دول الصين وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، والمبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، اليوم الجمعة، في الرياض مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة “هانس غروندبرغ”.

وقال بيان صادر عن رؤساء بعثات الدول الخمس: “نحن ندعم بالكامل جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غرودنبرغ لإيجاد نهاية للصراع  في اليمن”. 

وأضاف “بعد سبع سنوات من الحرب. يحتاج الشعب اليمني إلى التزام حقيقي بالسلام من جميع الأطراف”.

وكان المبعوث الأممي قد وصل إلى الرياض أمس، ضمن جولة أممية جديدة لإحياء مشاورات السلام في اليمن، والتقى برئيس الجمهورية، ونائبه، ورئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجية.

وأكد المبعوث الخاص خلال تلك القاءات عزمه على الأصغاء إلى الأطراف والانخراط في مناقشات جادة ومستمرة حول سبل المضي قدماً نحو تسوية سياسية شاملة تضمّ الجميع وتحاكي تطلّعات اليمنيين رجالاً ونساءً.

وقال “غروندبرغ” حسب بيان صدر عن مكتبه: “لقد استمعت إلى أولويات الحكومة وأجرينا حواراً بنّاءً حول التحديات الحالية وكيفية المضي قدماً”.

وشدّد المبعوث الخاص على أنّ الالتزام الجاد من قبل جميع الأطراف بالانخراط بحسن نية هو خطوة أولى ضرورية لإحراز تقدّم في الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة من أجل السلام.

كما تبادل السيد غروندبرغ قبل أن ينهي زيارته للرياض وجهات النظر مع ممثلي الأحزاب السياسية حول سبل إعادة إحياء العملية السياسية. والتقى المبعوث الأممي بالأمين العام لمجلس التعاون الخليجي “نايف الحجرف” ومسؤولين سعوديين وسفراء الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن إلى اليمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *