خلال أربع سنوات… تسجيل أكثر من أربعة آلاف انتهاك حوثي طال القطاع الصحي في خمسة عشر محافظة

منصة ٢٦ سبتمبر – متابعات

وثقت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات أكثر من (4) آلاف انتهاك حوثي، طالت المرافق والقطاعات الصحية في (15) محافظة، خلال الفترة من مايو 2017م وحتى مايو 2021م.

وتركزت هذه الانتهاكات التي تعددت بصور مختلفة في محافظات صنعاء، عمران، حجة، صعدة، مأرب، الجوف، المحويت، البيضاء، ذمار، اب، ريمة، تعز، الحديدة، لحج، وأمانة العاصمة.

وقالت الشبكة إنها وثقت (4,121) انتهاكا طالت المرافق الصحية والمستشفيات والعاملين في المجال الصحي، وقد شملت الانتهاكات تلك، القتل المباشر للكادر الطبي والمسعفين والاصابات وجرائم الاعتقال والاخفاء القسري التي طالت الأطباء والممرضين.

وأوضحت أن الانتهاكات وصلت أيضا إلى مستوى الاعدامات الميدانية والاعتداءات الجسدية وإغلاق المرافق الصحية والمستشفيات والاستهداف المباشر بقذائف الهون ومدافع الهوتزر وصواريخ الكاتيوشا، وتفجير وتفخيخ المنشئات الصحية والاستيلاء على الاغاثات الطبية، ونهب المستشفيات، وبيع الأدوية في الأسواق السوداء وحرمان المدنيين منها.

ورصد الفريق الميداني للشبكة (62) حالة قتل منها (29) حالة طالت أطباء و(14) حالة قتل طالت ممرضين و(19) حالة قتل لسائقي سيارات الإسعاف، كما وثق (167) حالة اعتقال واختطاف، تم اختطاف أغلبهم أثناء تواجدهم في المستشفيات والمراكز الطبية أو عياداتهم الخاصة.

وبحسب الشبكة اليمنية للحقوق والحريات فإن الفريق الميداني التابع لها، قام برصد (1,240) حالة انتهاكات طالت المنشآت الصحية والمستشفيات.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى