حقوق الإنسان تطالب الأمم المتحدة بخرائط حقول الألغام الحوثية في الساحل الغربي (بيان)

منصة ٢٦ سبتمبر – الحديدة

طالب مكتب حقوق الإنسان بمحافظة الحديدة الأمم المتحدة بممارسة الضغط على المليشيات الحوثية لتسليم خرائط حقول الألغام التي زرعتها في مناطق الساحل الغربي والتي تواصل حصد المزيد من الضحايا المدنيين.

استشهدت امرأتان وأصيبت أخريان، يوم الأحد 23 مايو 2021م، بسبب انفجار لغم أرضي في إحدى ضواحي حيس جنوب الحديدة.

وطالب مكتب حقوق الإنسان المجتمع الدولي بدعم جهود فرق القوات المشتركة الهندسية في نزع وتفكيك الألغام، وقال إن المليشيات حولت الساحل الغربي إلى أحد أكبر حقل ألغام في العالم.

نص البيان:

قتلت امرأتان وأصيبت أخريان، اليوم، بانفجار لغم أرضي من مخلفات المليشيات الحوثية في الضواحي الجنوبية الشرقية لمدينة حيس جنوب الحديدة،غربي اليمن، أثناء الاحتطاب.

هذه الجريمة تضاف إلى سلسلة جرائم مماثلة راح ضحيتها المئات من أهالي المديريات والمناطق المحررة في الساحل الغربي جراء حقول الألغام التي زرعتها المليشيات الحوثية.

ورغم الجهود المبذولة من الفرق الهندسية التابعة للقوات المشتركة وكذلك مشروع “مسام” لنزع الألغام في اليمن والبرنامج الوطني للتعامل مع الألغام؛ لا تزال حقول الألغام تشكل كابوسا يؤرق أهالي الساحل الغربي حيث يتربصهم الموت في كل مكان في مزارعهم وفي الطرقات وحتى داخل الأحياء السكنية.

وأمام هذه الجرائم المتناسلة نطالب الأمم المتحدة الضغط على المليشيات الحوثية لتسليم خرائط حقول ألغامها في مناطق الساحل الغربي لتتمكن الفرق الهندسية من تطهيرها في أسرع وقت ممكن حفاظا على أرواح المدنيين وليتمكنوا من العودة إلى مزارعهم وممارسة حياتهم الطبيعية.

كما نطالب الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بدعم جهود القوات المشتركة في نزع وتفكيك حقول الألغام من الساحل الغربي الذي حولته المليشيات الحوثية إلى أحد أكبر حقول الألغام في العالم.

صادر عن مكتب حقوق الإنسان 
محافظة الحديدة

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى