تحذيرات من تهجير 385 ألف شخص من مأرب مع استمرار الأعمال العدائية الحوثية

منصة ٢٦ سبتمبر – متابعات

حذر صندوق الأمم المتحدة للسكان من أن تحرك الأعمال العدائية نحو مدينة مأرب والمناطق المحيطة بها، قد يهجّر (385) ألف شخص إلى ضواحي مدينة مأرب وإلى مناطق في محافظة حضرموت.

وتواصل ميليشيا الحوثي هجومها العنيف عبر مناطق الخطوط الأمامية في محافظة مأرب، وبشكل خاص في مديرية صرواح.

وأشار صندوق الأمم المتحدة للسكان إلى أن موجة النزوح الكبيرة داخل المحافظة منذ بدء التصعيد في أوائل فبراير 2021 أدت إلى نزوح أكثر من (18) ألف شخص.

تستضيف محافظة مأرب ما يقدر بمليون نازح داخلي في (125) موقعاً للنازحين، ويتواجد في مديرية صرواح حوالي (30) ألف نازح في (14) موقع نزوح. 

وبحسب بيانات منظمة الهجرة الدولية، نزحت (692) عائلة أخرى من مأرب إلى محافظات صنعاء والبيضاء وعمران بين مارس وأبريل 2021.

وقال الصندوق إن النازحين الجدد هم من أكثر الفئات ضعفاً؛ مع ما يقدر بنسبة (70%) من النساء. 

وتوقع الصندوق أنه مع استمرار القتال، يواصل المزيد من المدنيين الفرار نحو الضواحي الشرقية لمدينة صرواح وإلى مدينة مأرب، حيث تزدحم مواقع النازحين داخلياً وقدرات الاستجابة فوق طاقتها.

وكان مشروع مراقبة الأثر المدني قد رصد تسع حوادث لمواقع النازحين، حيث تأثرت بشكل مباشر بهجمات الحوثي على مأرب حتى الآن هذا العام، مما أثر – على الأقل- على سبعة مواقع مختلفة، بعضها أكثر من مرة. 

وشملت الحوادث الحوثية بسقوط صواريخ على مخيمات للنازحين في الزور، وتعرض بعضها لقصف مدفعي، تسبب بسقوط ضحايا، وإتلاف (27) خيمة و(18) خزان مياه.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى