كواليس زيارة غريفيث لمحافظة مأرب التي لم يُعلن عنها

مأرب- منصة 26سبتمبر:

 

قالت مصادر سياسية،أن “مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفث حمل خلال زيارته الأخيرة إلى مأرب رسالة خاصة إلى محافظ مأرب اللواء سلطان العراده وجماعة الاخوان “.
وكشفت المصادر من أن “الرسالة التي حملها غريفث،إحتوت على أمور لم يُعلن عنها عبر وسائل الاعلام ومنها تفاهمات اساسية تتضمن عدم هجوم مليشيا الحوثي على محافظة مأرب مقابل عدة تفاهمات تقضي بوقف العمليات القتالية من قبل جماعة الاخوان ضد مليشيا الحوثي وتفضي الى الموافقة على تسوية سياسية شاملة برعاية أممية”
وأوضحت المصادر،أنه” تم التنسيق لزيارة المبعوث الأممي مسبقاً عبر وسطاء دوليين وقيادات في وزارة الخارجية اليمنية،
وأشارت المصادر،أن “مليشيا الحوثي أكدت لغريفث أنها قد تحاصرمدينة مأرب لكنه يستبعد تماماً ان تقتحم المدينة”.
وأكدت المصادر أن “غريفث أكد بأن قيادة الاخوان في مأرب أعلنت فيما بعد برفضها ماجاء في رسالة غريفث ” وهو الأمر الذي يفسرالتطورات التي وقعت في وقت متأخر من مساء يوم أمس حيث غادر غريفث الاراضي اليمنية وفور مغادرتة،هاجم الحوثيين منطقة اليتمه وسيطروا على مساحات واسعة ووصلوا الى قرب البقع.
وكانت وسائل إعلام محلية قد تحدثت عن أن زيارة غريفث إلى مأرب كانت لمناقشة التطورات الاخيرة بعد سقوط محافظة الجوف بيد مليشيات الحوثي،ومناقشة موضوع النازحين والمهجرين من جميع المحافظات وخصوصا من محافظة الجوف،والدعوة نحو تسوية سياسية شاملة من قبل المبعوث واعتبارها هي الحل الوحيد. قصف المليشيا للمواطنين في مناطق “حيس والتحيتا والدريهمي” وكل مدن الساحل المحرة .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى