من هو القيادي الحوثي “صالح الشاعر” الذي ورد إسمة في تقرير خبراء الأمم المتحدة 

صنعاء – منصة 26 سبتمبر – متابعات :

كشف تقرير لفريق خبراء الأمم المتحدة المعني باليمن ضلوع شبكة مكونة من عدد من القيادات الحوثية مهمتها الاستيلاء غير القانوني على الأصول المملوكة ملكية خاصة،لمواطنين يمنيين ومنظمات وجمعيات خيرية محلية ودولية تعمل في اليمن.

وقال الفريق في تقرير رفع إلى مجلس الامن الدولي : “من مهام الشبكة أيضاً الإستيلاء غير القانوني على الأموال التي كان ينبغي تجميدها بموجب قرار مجلس الأمن 2140 (2014)، وتشمل بعض هذه الأموال إيرادات مشاريع ممولة من جانب منظمات دولية عاملة في اليمن”.

وأوضح التقرير،بإن “الشخصية الرئيسية في الشبكة هو صالح مسفر الشاعر، الذي له صلة وثيقة بعبدالملك الحوثي، وكان تاجر سلاح للحوثيين قبل عام 2014، والذي تم تعيينه في 15 سبتمبر 2018، رئيساً لهيئة الإسناد اللوجيستي برتبة لواء، وحارساً قضائياً على الاموال المنزوعة من أصول المعارضين للحوثيين”.

وأشار التقرير أن “الشاعروظف شبكة في صنعاء تتألف من أفراد من المحكمة الجزائية المتخصصة وجهاز الأمن القومي، والبنك المركزي اليمني في صنعاء، ودوائر التسجيل في وزارة الصناعة والتجارة التابعة للحوثيين، وبعض المصارف الخاصة لتنفيذ مهام غير مشروعة وغير قانونية”.

وأظهر التقرير عدداً من المؤسسات التي سطا عليها “الشاعر” عبر شبكته الكبيرة، وأبرزها مؤسسة الصالح التي كانت مملوكة للسفير أحمد علي عبد الله صالح.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى