في مسيرة نعي «سُليماني»،هل بدّت«صنعاء» كمدينة «إيرانية»؟

صنعاء – منصة 26 سبتمبر – خاص :

منذ الساعات الأولى لإعلان مقتل قائد “فيلق القدس” بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس قوات “الحشد الشعبي” في العراق أبو مهدي المهندس ورفاقهما، بغارة أمريكية بالقرب من مطار بغداد،كان لقادة جماعة الحوثي ردود أفعال متشنجة تجاوزت التضامن مع القتلى،حينها هدد زعيم جماعة الحوثي عبدالملك الحوثي في بيان له بالانتقام، وقال «إن الشيطان الأكبر المستكبر الأمريكي، باشر جريمة عدوانه بمتابعة من مستوياته القيادية العليا، ولن تذهب دماء الشهداءهدرًا» .كماسارعت جماعة الحوثي إلى الدعوة لاستهداف القواعد الأمريكية في المنطقة، وقال القيادي في مايسمى بالمجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي في تغريدة له إن «الرد السريع والمباشرعلى مقتل سليماني هو الخيار والحل».


لسنا تابعين لإيران :
وبعد يومين من مقتل سليماني ورفاقه حشد الحوثيين أنصارهم في مسيرة جابت شوارع الزبيري وباب اليمن.ورفع المحتشدون صور سليماني ورفاقه .وأعلام إيرانية لأول مرة ترفع في مسيرات بصنعاء.كما رددو شعارات تدعوا للثأرضد قاتلي سليماني.لكن غالبية اليمنيين بمافيهم ساكني العاصمة صنعاء كانت لهم أراء مغايرة لجماعة الحوثي،يقول جميل المطري،أحد ساكني العاصمة صنعاء، «لا دخل لليمنيين بقاسم سليماني فأمره لايعنيهم»،ويضيف المطري القول في حديثه لـ”منصة 26سبتمبر”،«لم نكن نصدق من قبل مايقال عن علاقة جماعة الحوثي بإيران اليوم أثبت الحوثيين بالفعل أنهم وكلا لإيران،ولا داعي للمزايدة والكذب بإسم الوطنية والوطن اليمني».يؤيده محمد الجرباني وهو مواطن اخر يسكن في صنعاء،إذ يرى في حديثه لـ”منصة26سبتمبر”،أن«جماعة الحوثي تحاول إثبات ولائها لإيران على المكشوف بعد أن كانت تخفي ذلك أيام الرئيس الراحل علي عبدالله صالح،وقد كشفت مسيرة نعي سليماني في صنعاء،محاولات الحوثيين لإثبات أنهم تابعين لإيران الفارسية».
تملق حوثي :
وفي منصات التواصل الإجتماعي أبدى مئات الناشطين اليمنيين المقيمين في العاصمة صنعاء إمتعاضهم لما يحدث من ما أسموه التملق الحوثي للإيرانيين وعن ذلك كتب الصحفي توفيق الحرازي«وجع. قهر.. بكاء!!عشر فضائيات حوثيه وعشرين اذاعة تنقل خطابات نصرالله ومراسم سليماني وايران!! بيننما شعب اليمن العظيم يموت جوعا ويقتات الدموع والدم!
لا رواتب ولا لقمة عيش ولا قدرة شرائيه.. لا دولة ولا تعايش فقر وجهل وامراض وشتات وانفصال كامل! وحدهم الحوثه في اسواق القات يبعزقونها ألاف مؤلفه للقات فقط!ويقول لك سيحرر القدس! الله المستعان على ماتصفون!!تديرون عشرين فضائيه وإذاعه؟؟ من أين لك هذا؟؟»، ويضيف الحرازي في منشور أخر كتبه على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”،«ايش دخل محمد علي الحوثي يعزي ويهدد؟؟خلوهم يصطفلوا هم وامريكا..ايش دخل اليمن؟؟ليش حشرتونا في جحر ايران وجالسين تدوروا مصايب؟لا تربط حمارك جنب الدبور.. خيرةالله عليكم!!!».


ماعلاقة سليماني بالحوثيين ؟
سلطات وسائل إعلام محلية وعربية الضوء على علاقة جماعة الحوثي بالقائد الإيراني قاسم سليماني،إذ أشارت معظمها ان سليماني كان مهتماً بملف اليمن ويقدم الدعم المادي والمعنوي الكبير لجماعة الحوثي، ومن مظاهر هذاالدعم الذي كان يقدمه سليماني للحوثيين : إرسال الأسلحة عبر مختلف طرق التهريب،إضافة إلى إرسال عشرات الخبراء والمدربين الإيرانيين الذين تستفيد منهم جماعة الحوثي.ووفقاً لقناة “بي بي سي عربية”،فإن سليماني زار العاصمة اليمنية صنعاء في ألأيام الأولى لعاصفة الحزم التي نفذها التحالف العربي لإستعادة الشرعية في اليمن.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى