منظمة إنقاذ الطفولة: 17 ألف طفلاً بالحديدة يصعب وصول إمدادات المساعدات إليهم بفعل المليشيات الحوثية

منصة 26 سبتمبر – وكالات :

كشف تحليل جديد صادر عن منظمة إنقاذ الطفولة أن عشرات الآلاف من الأطفال في اليمن يبعدون خطوة واحدة عن المجاعة، إذ يعيش نحو 17 ألفاً من الأطفال في مناطق يصعب وصول إمدادات المساعدات إليها.

وقالت المنظمة في أحدث تقرير لها ، إن أزمة الجوع أو الموت ستضرب آلاف الأطفال اليمنيين الذين يعيشون في مناطق معزولة عن إمدادات المساعدات، إذا لم يتم حل مشاكل الوصول إلى المساعدات بشكل عاجل.

وأضافت المنظمة أنه في الوقت الحالي، يصعب الوصول إلى 75 مديرية في اليمن وفقاً لتعريف الأمم المتحدة، وهي المناطق التي لا يمكن للجهات الفاعلة الإنسانية الوصول إليها بانتظام من أجل تقديم خدمات إنسانية مستدامة.

وأشارت المنظمة إلى أن الحرب الدائر والتحديات المتزايدة مع إمكانية الوصول ما زالت تزيد من تفاقم محنة الأسر في أصعب المناطق التي تصل إليها في محافظات الحديدة وحجة وتعز وصعدة.

بالإضافة إلى الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية للجسور والطرق والمرافق الصحية، فإن العوائق البيروقراطية تحد من حصول الأطفال على الغذاء المغذي والرعاية الصحية والمياه النقية، وهي خدمات حيوية لبقائهم على قيد الحياة.

يعيش أكثر من 4.4 مليون شخص في مناطق يصعب الوصول إليها، بما في ذلك حوالي 2.2 مليون طفل، يواجه 80٪ من هذه المناطق نقصاً في الغذاء، والذي يبعد خطوة واحدة عن المجاعة. وبالمقارنة، فإن نصف المناطق التي يمكن الوصول إليها تواجه هذا المستوى من انعدام الأمن الغذائي.

وبحسب منظمة إنقاذ الطفولة فإن 121 ألف طفل آخرين دون سن الخامسة في المناطق التي يصعب الوصول إليها يعانون بالفعل من سوء التغذية المعتدل، وهم معرضون لخطر الانزلاق إلى سوء التغذية الحاد، ومن غير المرجح أن يتلقى الأطفال في هذه المناطق سلعاً منقذة للحياة مثل الأدوية والأطعمة العلاجية، حيث تلقى 35 فقط من هؤلاء الأطفال الدعم الذي يحتاجونه بحلول سبتمبر 2019.

بعد نحو أربع سنوات ونصف من انقلاب ميليشيا لحوثي على الدولة، أصبحت أجزاء من هذه المناطق التي يصعب الوصول إليها شبه معزولة بالكامل عن تلقي الدعم الإنساني، وعدم تناسق وتأخير إيصال المساعدات أن الأطفال في هذه المناطق يتحملون وطأة أزمة الجوع الوحشية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى