أكثر من ثلاثمائة يمنية مختطفة في سجون الحوثي السرية (تقرير)

منصة 26 سبتمبر – خاص

 

طالما وفرت التقاليد المترسخة في البلاد وشبكات الحماية القبلية للنساء حامياً من الاحتجاز والانتهاكات، لكن تلك المحاذير تساقطت تحت وطأة الحرب.

 

فقد شرعت النساء اليمنيات على نحو متزايد في الاضطلاع بأدوار سياسية، وفي الكثير من الحالات، تولت النساء تنظيم تظاهرات وقيادة الحركات والعمل لصالح منظمات دولية أو إطلاق مبادرات سلام، وكلها أمور ينظر إليها الحوثيون باعتبارها تهديداً لهم؛ الأمر الذي أدى بهذه المليشيا إلى اختطاف المئات من النساء اليمنيات في سجونها السرية.

 

وجاءت أول حملة اعتقالات كبرى في صفوف النساء أواخر عام 2017، بعد استشهاد الزعيم علي عبد الله صالح، في المواجهات مع مليشيا الحوثي بعد أن أعلن انتفاضة ضد الكهنوت الحوثي في 2 ديسمبر 2019، واحتجز المتمردون عشرات النساء ممّن خرجن إلى الميادين العامة للمطالبة بعودة جثمان صالح.

 

مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان في اليمن كشف عن أوضاع النساء اليمنيات في سجون الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران، مشيرًا إلى أن الميليشيات تحتفظ بمئات النساء في سجونها بعد خطفهن، كما تخفي العشرات منهن في معتقلات سرية.

 

وأكد المركز، في بيان له أن فريقه الميداني وثق اختطاف الميليشيات لما يقارب (300) امرأة، بينهن (100) ناشطة سياسية وحقوقية وإعلاميات، وحوالي (45) امرأة هن في حالة إخفاء قسري.

 

جدير بالذكر أن لجنة برلمانية شُكلت العام الماضي للنظر في التقارير المتعلقة بالاحتجاز غير القانوني توصلت إلى إطلاق سراح عشرات المحتجزين من الرجال خلال الأسابيع الأولى لعملها.

 

وكانت اللجنة تنوي الاستمرار في عملها فيما يتعلق بقضية النساء المحتجزات كذلك، لكن وزارة الداخلية التابعة لمليشيا الحوثي ضغطت على اللجنة لإنهاء تحقيقها.

 

وكانت رابطة أمهات المختطفين -وهي منظمة مجتمعية، تعمل من أجل الإفراج عن المختطفين المدنيين والمخفيين قسرًا-أكدت في وقت سابق أن الميليشيا الحوثية غيبت في سجونها ومعتقلاتها السرية أكثر من (157) امرأة خلال العامين الأخيرين.

 

لكن تقديرات أُخرى تشير إلى أن ما يتراوح بين (250) و(300) امرأة محتجزات حالياً داخل محافظة صنعاء وحدها، تبعاً لما أفادت به العديد من المنظمات الحقوقية، وأوضحت المنظمة اليمنية لمكافحة الإتجار بالبشر أن ثمة احتمالاً أن تكون هذه التقديرات أقل من العدد الحقيقي.

 

رئيسة رابطة أمهات المختطفين، “أمة السلام الحاج”، قالت إن ما ترتكبه الميليشيات لم يحصل من قبل، ولم يحدث أن يدخل أحد ما منزل امرأة ويضربها حتى الموت أو يخطفها ويعذبها إلا في زمن الميليشيات الحوثية.

 

كما أشارت إلى أن انتهاكات الميليشيات الحوثية بحق النساء تترافق باتهامات بالشرف والعرض، مع التبرير لذلك بأن النساء ممن تعرضن لانتهاكات أو ناصرن المنتهكات لهن علاقات بتهم جنائية، كما حصل مع “أحلام العشاري” التي ضُربت حتى الموت في إحدى مديريات محافظة إب من قبل الميليشيا الحوثية.

 

واعتبرت ذلك بأنه انتهاكات إضافية، وتعد من أشد الانتهاكات، لأن الميليشيا من خلاله تحاول أن تفصل المجتمع عن المتابعة والمناصرة.

 

مضيفة أن ما ظهر إلى العلن من انتهاكات وجرائم بحق النساء لا يعدّ إلا القليل، موضحة أن هناك الكثير من الانتهاكات، ونتيجة لما يسمى العيب والعار يتم إخفاؤها ولا يستطيع الضحايا أو ذويهم التحدث بها.

 

مؤكدة أن المليشيا لم تكن تطلق صراح الأسيرات لديها إلا بعد تعهدهن بعدم المشاركة في مسيرات ثانية أو الامتناع عن نشر منشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تسجيل اعترافات لهن بممارسة الدعارة والتجسس.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى