مؤسسة الصحافة الإنسانية: أكثر من أربعين صحفياً وصحفية لقوا حتفهم في الحرب الدائرة باليمن

منصة 26 سبتمبر – متابعات

 

كشفت مؤسسة الصحافة الإنسانية (HJF)، أن حرب المليشيا الحوثية على اليمنيين، تسببت في قتل عشرات الصحفيين خلال الخمس السنوات الماضية.

 

وقالت المؤسسة في تقرير حديث لها، إن “(46) صحفياً وصحفية لقوا حتفهم في الحرب الدائرة باليمن كان آخرهم أديب الجناني الذي قضى في استهداف مطار عدن الدولي بهجمات صاروخية حوثية في 30 ديسمبر الفائت، بينما كان يغطي وصول الحكومة اليمنية”.

 

ولفتت المؤسسة “أن إحصائيات مرصد الحريات الإعلامية في اليمن، للفترة من 2014 وحتى مطلع 2021 تشير إلى أزيد من (2,200) حالة انتهاك توزعت ما بين تسريح أكثر من (700) صحفي من أعمالهم، و(400) مختطف، و(60) حالة اعتقال، و(136) حالة انتهاك ضد مؤسسات إعلامية، فيما لا يزال (9) صحفيين في سجون مليشيا الحوثي، التي تسيطر على العاصمة اليمنية صنعاء، منذ أكثر من ست سنوات، إضافة إلى انتهاكات أخرى بينها القتل”.

 

ودعت المؤسسة، إلى ضمان حرية التعبير بشتى أنواعه وحماية أمن وسلامة العاملين في وسائل الإعلام لمواصلة أداء مهامهم، وتوفير الأمان الصحي والمادي لهم، إلى جانب توفير عقود عمل عادلة وتمكينهم من أدوات الحماية اللازمة؛ كونهم يعملون في واحد من أخطر أماكن النزاع في العالم.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى