واشنطن: حيثيات إدراج الحوثيين على قائمة الإرهاب

خلال الأسابيع العديدة الماضية، بدأت إدارة ترامب بالتلميح بأن تصنيف مليشيا المتمردين الحوثيين في اليمن الموالين لإيران على قائمة الإرهاب بات وشيكاً، وتدعم السعودية والإمارات والحكومة اليمنية مثل هذه الخطوة.

 

إلينا ديلوجر – متخصصة في شؤون اليمن

تقول والمحللة السياسية والمتخصصة في شؤون اليمن “إلينا ديلوجر”، في ورقة نشرها معهد واشنطن بهذا الخصوص، إنه: “وفي خضم هذا الجدل، كان الأمل في أن يعمل الحوثيون على تقليل هجماتهم لتجنب صب الزيت على النار، ولكن بدلاً من ذلك استهدفوا منشأة لتوزيع النفط تابعة لشركة “أرامكو” في جدة، السعودية، في 22 نوفمبر”.

 

وتابعت: “كانت مثل هذه الهجمات على مواقع غير عسكرية الشرارة التي انطلقت منها حجة إدارة ترامب لتبرير التصنيف الإرهابي، شأنها شأن التحديثات المستمرة التي يجريها الحوثيون على الصواريخ وعلاقاتهم مع (فيلق الحرس الثوري الإسلامي) الإيراني؛ لذلك من المرجح أن يؤدي استهداف منشأة “أرامكو” إلى تقوية عزيمة الإدارة الأمريكية”.

 

 

 

الخارجية الأميركية: الحوثيون ليسوا جادين في السلام

 

الأسبوع الماضي أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي “روبرت أوبراين” أن خيارات الولايات المتحدة مفتوحة للتعامل مع ميليشيا الحوثي في اليمن.

 

وأضاف في حديث للصحافيين خلال زيارته إلى الفلبين أن واشنطن تدرس بشكل دائم تصنيف الحوثي كجماعة إرهابية، كما دعا الحوثي للابتعاد عن إيران والتوقف عن مهاجمة دول الجوار.

 

وبالعودة إلى أسباب الإدراج على لائحة الإرهاب، وفقا لـ”إيلينا ديلوجر”: “في الغالب، يبدو أن التركيز المفاجئ على الإدراج على لائحة الإرهاب ينبع من سياسة الضغط الأقصى التي تتبعها الإدارة الأمريكية ضد إيران، ومن شأن إدراج الحوثيين رسمياً كإرهابيين – وهو خيار أيّده وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو – أن يمنع أي كيان من تزويدهم بالدعم المادي، وبذلك يعزلهم عن مصادر تمويلهم عن طريق جعل الشركات أو التجار يترددون في التعامل معهم”.

 

قالت أيضا إن الجدل الحالي ينبع -أيضاً- “من خيبة الأمل بشأن حالة حرب اليمن التي طال أمدها، ويبدو أن الإدارة الأمريكية تَعتبر التصنيف الإرهابي أحد الأدوات القليلة القادرة على توفير النفوذ على الحوثيين.”

 

الحكومة اليمنية: استراتيجية دفع مليشيا الحوثي بعيدا عن إيران فشلت

 

ووفقاً لهذا الرأي، من شأن خيار إبطال التصنيف الأمريكي في وقتٍ لاحق أن يمنح التحالف حافزاً يستحق المقايضة مقابل تنازل كبير من جانب الحوثيين خلال مفاوضات مستقبلية.

 

وبحسب الورقة التي نشرها معهد واشنطن: “للوفاء بالمعايير القانونية لتصنيف الحوثيين على قائمة الإرهاب، يجب إثبات ضلوع الحوثيين في عملٍ إرهابي (بتعريفه الواسع) وتهديدهم للأمن القومي للولايات المتحدة، وكان استيفاء هذا الشرط في الأصل عائقاً سهلاً، كما أن القرار المثير للجدل لعام 2019 والقاضي بتصنيف «الحرس الثوري» الإيراني كمنظمةً إرهابية يجعل الحوثيين هدفاً سهل المنال بشكل خاص، لأن الفرع العسكري الإيراني معروف بدعمهم، كما تسلط إدارة ترامب الضوء على هجمات الحوثيين على المدنيين والبنية التحتية المدنية، وعلى شعاراتهم المعادية بما فيها “الموت لأمريكا”، واختطافهم للأمريكيين”.

 

تقول ديلوجر: “تؤمن السعودية أن الإدراج على لائحة الإرهاب من شأنه أن يضع المتمردين في موقف ضعيف، مما يوفر “انتصاراً” محسوساً للتحالف وسط التقدم البري الأخير للحوثيين في اليمن، وتدعم الإمارات هذه الفكرة أيضاً، ويبدو أن حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تأمل في أن يؤدي إدراج الحوثيين على لائحة الإرهاب إلى زيادة تكاليف [الاستمرار في] التحالف مع الحوثيين، مما يرغم الجهات اليمنية الفاعلة الأخرى على التخلي عن الحركة”.

 

ومن وجهة نظر الحكومة، يمكن أن يؤدي وصف المتمردين بالإرهابيين إلى تعزيز شرعيتها وإضعاف أي محاولات مستقبلية يقوم بها الحوثيون لتحقيق اعتراف دبلوماسي أوسع بحركتهم من خلال الادعاء بأن “الحيازة هي تسعة أعشار القانون” أي من السهل الحفاظ على ملكية الأراضي إذا كانت في حوزة الحوثيين؛ لأن الحركة تسيطر حالياً على جزء كبير من البلاد بحكم الأمر الواقع.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى